السبت، 9 يوليو 2016

النملة العضّاضة !

-        من وحي قرصة نملة شريرة -
تتسلل إلى أقدامك تلك النملة الريفية السوداء باحثةً عن رزقها ، لا تلقي بالاً لجسدك العملاق ، واثقةً من قدرتها على صد أعدائها بسلاحها النفّاذ ؛ لكنها لم تشعر أن سلاحها هذا لا يفعل فعله إلا بجرعات كبيرة .
تظن أنك إن تحرّكتَ فأنت تهاجمها ، فتغرز أنيابها في جلدك ، وتجعلك تتلوّى من الألم ، وتصيبك بالحكاك ، الذي يجعل موضع قرصتها حمراء ، وربما تقشّرت لشدّة الحك وتكراره .
تشعر النملة بانتصارها فتمضي ببطء لا يكترث بأحد، ولكنها لا تدري أن وراء الألم شخصاً غاضباً سيسحقها بأظفره ، أو إبهام قدمه ... ومع ذلك فهي لا تستلم فتجدها تموت وقد دَلَقتْ عليكَ محلولاً أخضر شنيع الرائحة كأنه نقيع سمك متعفِّن في وعاء خلٍّ منتهي الصلاحية .
طولها أقل من نصف سم ، ليست سريعة ، تعمل لوحدها ، فهي فردية جداً لا تكاد تراها تشترك مع زميلاتها في شيء .
تمتاز بالعناد والصلابة ويبوسة الرأس وطول النفَس وإدمان الصبر ، وقدرة تحمّل كبيرة حتى في الماء فهي سبّاحة ماهرة تستغلّ جسدها النحيل الخفيف في الطفو  فتستخدم أرجلها في التجديف ولكنها تخسر في مسابقة الغوص لعدم قدرتها على التنفس تحت الماء .
ومع أنها فردية إلا أنها تعيش في مجموعات صغيرة جدا معزولة عن بعضها ولا تشكِّل قرية ؛ وفي بيتها بيض قليل ليس كأنواع النمل الأخرى ، ولا تخرج النملة من منزلها إلا بعد اكتمال نموها ودخولها سن التجنيد الرسميّ .
تحفر منزلها في التراب ، وتعيش أيضاً في البيوت الجاهزة بين بلاط البيت أو في شقوق الجدران .
تخشى البردَ جداً ، وتبيت طويلاً في مخابئها حتى ينجلي البرد تماماً وتزداد الحرارة الجوية النهارية عن 30 درجة مئوية ، وتختفي في الظلام لأن جسدها الفولاذي يفقد الحرارة بسرعة فتموت .
أكبر أعدائها نحن ، ثم الدجاج والعصافير ، ولكنّ عطسةً واحدة من فمها الشرير كفيل بطرد الأعداء الذين من حجمها ...


هناك تعليق واحد:

  1. افضل شركة مكافحة حشرات بمكة
    للحصول على رش الصراصير بمكة بأعلى مستوى من الدقة والاتقان عليك الاتصال بنا نحن افضل شركة مكافحة حشرات بمكة عليك الاستعانة بنا اذا كنت تعانى من وجود حشرات فى منزلك وسوف تجدنا فى خدمتك دائما حيث اننا شركة رش مبيدات بمكة تستخدم افضل انواع للمبيدات الحشرية التى لا تسبب روائح كريهة عند استخدامها
    رش الصراصير بمكة
    http://www.elbshayr.com/3/Pest-control

    ردحذف