الاثنين، 11 يوليو 2016

تأويل قول الشافعي : ( الوقار في النزهة سخف)

اختلفتُ مع أحدهم في تأويل كلام الشافعي رحمه الله ( الوقارُ في النُّزهة سُخْف) فقال تبعاً لقول شيخه: " أنّكَ إذا ذهبتَ في نزهة مع أسرتك أو أصحابك، فمن السخف وخفة العقل أن تكون متوقِّراً معهم، بل لا بد أن تنبسط لهم".
قلتُ: ذاك معنى مقبول منقول، ولكنه ليس الأصل في استخدام كلمة (النزهة) فأصل ذلك هو البعدُ عن الناس وموارد الماء التي هي مظنة اجتماع الناس في البوادي حتى لا يكون هناك أحد غالباً، ومقصود الشافعي منها – باعتبار عصره وفصاحته - هو الذهاب للخلاء في شقِّ البادية لقضاء الحاجة حيث لا يراه أحدٌ ، ومنه الحديث : ( كان لا يستنزه من البول) ومن قولهم: (فلانٌ يتنزّه عن الأقذار) ، ولأن البساتين تكون بعيدة عن المدن فسموا البعدَ للوصول إليها نزهة ثم غلبت في كلام الناس في القرن الثالث الهجري وما بعده.

ومما يدعم مذهبي هذا أن الوقار كالحلم والرزانة والمهابة والاحتشام ويمكن للمرء أن يكون على ذلك في رحلته في البساتين وأن يضاحك الناس ويؤانسهم دون أن يخلّ ذلك بوقاره وهيبته ، أما تكلّف الوقار والاحتشام عند قضاء الحاجة فهذا سيجعله لا يتجرّد عن ملبسه خوفاً من رؤيته على غير الهيئة التي يحبّ أن يراه الناس عليها ، وهذا سخف وقلة عقل في مثل هذا الموضع.

هناك 8 تعليقات:

  1. زادك الله علما وفهما، يا دكتور.

    ردحذف
  2. بارك الله فيك دكتور
    وجزاك خيرًا على الطرح المميز والحجج الدامغة المؤصّلة...

    ردحذف
  3. رعاك الله يادكتور ، كلام سليم ، ورؤية صائبة .

    ردحذف
  4. الله يزيدك علم ويبارك ف عمرك

    ردحذف

  5. تعتبر المسابح من اهم اللميزات التي يتميز بها المنزل الحديث فالمسبح يضفي علي المنزل طابع من الحيويه والتجدد بالاضافه ايضا الي ان المسبح يعتبر من الديكورات الطبيعيه الرائعه بسبب وجود مسطح مائي بالمنزل وايضا يستطيع الاطفال في المنزل الاستمتاع بالسباحه في اي وقت والاستمتاع بالماء وتعلم السباحه ايضا ولكن هذا يحتاج ان يكون المسبح نظيف ومعقم دائما وهذا ما يتوفر من خلال
    شركة تنظيف مسابح
    والتي تستطيع ان تجعل المسبح الذي في منزلك صالح دائما للاستعمال وتستطيع ايضا انت تحافظ لك علي رونق المسبح وجماله الخلاب لتزيين منزلك .


    ردحذف