الأحد، 11 يونيو 2017

البهتان !

[وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْماً ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئاً فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَاناً وَإِثْماً مُبِيناً] سورة النساء .
الخطيئة والإثم : المعصية الصغيرة والمعصية الكبيرة؛ أو الخطيئة: هي الذنب الذي يعود أثره على فاعله، والإثم: هو الذي يتعدى أثره على الآخرين كالقتل والظلم والقذف؛ أو الخطيئة: هي الفعل المنهي عنه، والإثم هو فعل هذا المنهي عنه عمداً .
يرم به بريئاً: ينزع أحدُهم -فرداً أو هيئة أو جماعةً أو دولةً- الإثمَ عن نفسه ثم يرمي به بريئاً غافلاً وينسبه إليه ويحتال لترويجه.
والرمي في الحقيقة قذف الشيء، وأيّ خبرٍ أو وصفٍ نسبتَه إلى آخر فهو رميٌ، وأكثر ما يكون في هذا الخبر أو  الوصف أنه افتراء وغير واقع.    
والبهتان: الكذب الفاحش الذي يتحيّر الإنسان من عِظم الافتراء والمنكر والكذب فيه إذ يتأسس على باطل عظيم ويروّج له بإفك عظيم .
هؤلاء الكذابون المفترون جاء وصفهم أنهم يحملون على أعناقهم حملاً عظيماً هو فوق قدرتهم على احتمالهم، لِما سيلحق بهم من الذم العظيم في الدنيا، ثم العقوبة العظيمة في الآخرة لأن إثمهم بيّن لا شبهة فيه، وهو إثمٌ ظاهر فاحش متعدٍّ، لأنه بكسب الإثم «آثم» وبرمي البريء «باهت» فهو جامع بين الأمرين إذ هو قد فعل الخطيئة ورمى بها بريئاً ؛ ولذلك ورَد استخدام لفظ « احتمل » وليس « حمل » فاحتمال الشيء فيه شدة ومكابدةٌ ومشاقّة في حمل هذا العبء الثقيل.

فليستعد هؤلاء الكذابون لهذا الحمل الثقيل في الدنيا والآخرة، وفوق ذلك سينالهم من هذا الافتراء افتراءٌ وأذى جزاء فعلهم ... (وجزاء سيئة سيئة مثلها).

هناك تعليق واحد:

  1. How to make money off your sports bets
    Betting Tips · Make money out of the bets · Place หารายได้เสริม your sports bets · Make money · Bet on a particular sport · Make 1 answer  ·  1 vote: It depends on how much you are betting.

    The most common form of betting in football (football) · Making your winning bet online · Making an initial bet · In an online sports

    ردحذف