الجمعة، 2 يونيو 2017

كتّاحة رمضان !


قبيل إفطار اليوم السادس من رمضان قام عملاق رمليّ هائل من الصحراء وتحوّل إلى جبال تتحرك ببطء في موجات ثائرة  غطت عشرات الكيلومترات وكأنها بقرة مخمورة تتخبط في الطين.
إنها ظاهرة طبيعية في هذا الموسم من السنة ، حيث يشتد الحر في صعيد الأرض فيخف الهواء فيرتفع إلى أعلى فتملأ الفراغَ تيارات أبرد نسبياً وتحمل معها كميات كبيرة من التراب الدقيق المسمى "الفرناغة" تسوقه معها من مسافات بعيدة .

وعادة ما تترك هذه العاصفة التي يسميها السودانيون "الكتّاحة" وراءها مطراً غزيراً يعيد تثبيت التربة التي فقدت وجهها الرملي ، ويغسل بدن السماء المغبرّ ويسقط الأتربة العالقة في الجو .
يدخل التراب الدقيق في كل بيت ومهما اتخذتَ من إجراءات فإن جزيئات هذا الغبار تدخل من مسامات الجدران ومن شقوق النمل ومن حفائر الفئران المنزلية ومن فتحات المكيفات ومن فراغات النوافذ الخفيّة ... وعلى سيدة المنزل أن تستنفر كل سكان بيتها لينشطوا معها في التنظيف الشامل.

إذا وقعتَ تحت هجوم مباغتٍ للكتاحة فستخرج منها بلا شك وكأنك مغموس بدقيق بني شاحب ، وستخل ذرات التراب بين جفونك وفي مناخرك وفي أحافير أذنيك وفي تضاعيف ثوبك وفي تلافيف شعرك ... تحتاج إلى تغطيسة مائية عميقة .

تغلق الأسواق أبوابها، وترفع المطاعم أستارها وتصرف زبائنها ، وتسكن الدنيا من حولك ... وتحمر السماء وردة كالدهان.
لكن الجميل في هذا كله أن الشمس تنكسر سطوتها اللاهبة بتلك الطبقة العازلة فيغدو الجو لطيفاً لكنه كثير الغبار ، وتنخفض درجة حرارة ماء الصنابير والحنفيات التي تزيد عن 40 درجة في الظهيرة ، ولولا أن تلك الكتاحة تقطع معها الكهرباء لتغنّى الشعراء بها .

"الكتاحة" لفظ عربي قديم مأخوذ من قولهم "كتَحت الريحُ فلاناً" إذا سفت عليه الريح ونازعته ثوبه وحرّكته بقوة من شدتها ؛ وربما كانت الكلمة محرفة من القدّاحة التي تقدح شرارها بالأرض وتعصف . 

هناك 5 تعليقات:

  1. شركة نظافة بجدة
    هل ترغب في أحسن شركة نظافة بجدة؟
    إذا كنت تبحث عن أفضل شركة نظافة بجدة، إذا انت في المكان الصحيح حيث ان شركة نظافة بجدة تعتبر من أكبر الشركات والاوائل في مجال تنظيف المنازل والمساجد والعمائر والقصور وكل الامكان فلدينا سجل كبير وحافل بالأماكن التي تم تنظيفها، فنحن من الشركات الموثوقة وذات السمعة الجيدة، والجدير بالذكر أن شركة تنظيف بجدة
    تستعمل المعدات التي تحافظ على الكهرباء والماء ولا تستهلكها بنسبة كبيرة، كما أنها تستعمل مواد لا تحتوي على نسبة كبيرة من الكيماويات لذا فهي تعتبر الافضل في هذا المجال.
    http://www.service-town.com/

    ردحذف
  2. شركة نقل أثاث بالطائف
    شركة سيرفس تاون لنقل الاثاث بالطائف أفضل شركة بين جميع شركات نقل العفش بالطائف بشهادة جميع العملاء لاننا نمتلك أفضل العمالة المدربة على أعلى مستوى من الدقة والجودة فى نقل العفش والاثاث وتغليفة وتخزينة فى أفضل المستودعات الامنة .
    شركة نقل عفش بالطائف
    http://www.service-town.com/transfer-company-in-taif/

    ردحذف
  3. إن شركة تنظيف شقق بمكة هي من أبرز وأهم شركات التنظيف بمكة التي تهتم بمجال النظافة وتعمل على متابعة أحدث التقنيات والأدوات الجديدة العالمية المستخدمة في التنظيف ، فمن المعروف أن الشقق تتعرض إلى العديد من العوامل التي تؤثر في نظافتها ، مثل الغبار الذي يتسرب إلى الشقق من خلال النوافذ والشرفات ويتراكم على السجاد والستائر والمجالس والأثاث مما يجعلها غير نظيفة وتحتاج إلى عناية خاصة ، يمكن أن تجدها مع شركة نظافة عامة بمكة مع أحدث التقنيات العالمية .
    شركة نظافة بمكة
    شركة تنظيف بمكة

    ردحذف
  4. مكافحة حشرات بجدة
    الخدمات التى تقدمها شركة سيرفس تاون أفضل شركة متخصصة فى مكافحة الحشرات فى مدينة جدة :
    حيث أننا متخصصون فى مكافحة العتة والقضاء عليها تماما
    ونقوم بمكافحة حشرة النمل الابيض ورشها قبل البناء من خلال شركة مكافحة النمل بجدة
    ونقوم بمكافحة الصراصير والفئران والناموس والوزغ وكذالك مكافحة بق الفراش باستخدام أفضل المبيدت
    الحشرية الامنة على الصحة
    شركة مكافحة حشرات بجدة
    http://www.service-town.com/pest-control-jeddah/

    ردحذف
  5. نقل عفش بجدة
    - عليك ان تهتم بكل خطوة من الخطوات بشكل مميز ، فالفك يحتاج إلى النجارين المتخصصين فى كيفية القيام بفك كل قطعة من الاثاث حتى لا يظهر فيها الخلل او العيوب بعد التركيب ام عن التغليف بالاستعانة بالمواد الخاصة بالتغليف ولا تتهاون بهذه الخطوة ، نقل عفش بمكة
    والتغليف من الاشياء التى تحمى الاثاث من التعرض الى الكسر او الرطوبة او التخبط فيما بعد .
    - شركة نقل عفش بجدة الاستعانة بالصناديق الخاصة بخطوة التغليف ووضع اللافتات عليه تحقق التخلص من المشاكل التى تسبب التعرض الى الكسر او عدم الانتباه الى الاثاث المراد نقله .
    - السيارات التى يتم الاستعانة به فى النقل لابد ان تكون مغلقة ومقسمة من الداخل لأنها تساهم بشكل كبير فى الحفاظ على الاثاث من التخبط او التعرض الى الاهتزاز اثناء المطبات .
    تذكر شركة نقل عفش بمكة ان الشركات المتواجدة فى الاسواق كثيرة ولكن التخصص والاحتراف فى الخدمة أمر لابد من توفيره عند القيام بالاستعانة بالشركات .

    ردحذف