السبت، 18 يونيو 2016

تيار الفرات 

د. أسامة الأشقر


إذا نسبتَ الكرمَ إلى أحدٍ فإنك تجعل له من التشبيهات والصفات ما يمكّن هذه النسبة إلى صاحبك ، فتقول إنه كالبحر أو لا تنطفئ نارُه من كثرة الضيفان ... .
ومن التشبيهات البلاغية القديمة في ذلك قولهم في الجواد الكريم إنه : تيّار الفرات !
والتيار هو الموج الذي يحمل قوة الماء وخيره ويلقي به إلى الشواطئ ، فهو متدفق غزير مطلوب .
والفرات هو ذلك النهر الكبير في العراق حيث كانت تسكن قبائل بكر وتغلب وإياد ...
وممّن وُصِف بذلك من القدماء جد رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد المطلب، وقد ورد ذلك في رثاء ابنته عاتكة له بعد مماته:
أَلَا يَا عَيْنُ وَيْحَك أَسْعِفِينِي ... بِدَمْعِ مِنْ دُمُوعٍ هَاطِلَاتِ
وَبَكِّي خَيْرَ مَنْ رَكِبَ الْمَطَايَا ... أَبَاك الْخَيْرَ تَيّارَ الْفُرَاتِ
وعندي ريبٌ قديم في هذه الأبيات رغم ورودها في مصادر النسب القديمة، ولكنني لا أشدِّد الآن في إثباتها أو نفيها .
على أن "تيار الفرات" من الألقاب القديمة التي التصقت باثنين من الصحابة المعروفين بالجود والسخاء : القعقاع بن معبد بن زرارة الدارمي التميمي وعبيد الله بن العباس بت عبد المطلب، ابن عم رسول الله .
أما القعقاع فقد وفَد على رسول الله مع قومه في السنة التاسعة للهجرة وكان سيداً جواداً، وهو الذي جرى الخلافُ العلني بين أبي بكر وعمر رضي الله عنهما في شأن تأميره على قومه حيث إن أبا بكر كان يرشّحه لإمارة قومه بينما كان رأي عمر أن يجعل عليهم الأقرع بن حابس ، فارتفعت أصواتهما بحضرة رسول الله فنزلت الآيات( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ اللَّهِ وَرَسُولِهِ ... لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي)، وسبب شهرته بتيار الفرات هو افتخار الفرزدق به في شعره الذي امتدح به قومه من بني تميم:
دعمنَ بحاجبٍ وبني عقالٍ ... وبالقعقاعِ تيّارِ الفراتِ
الرجل الثاني هو عبيد الله بن العباس ، وهو من صغار الصحابة، وكان من أسخى وأكرم أبناء العباس ويحكى من كرمه أنه كان ينحر جزوراً كل غداة حتى هاجروا إلى المدينة، فاستقلّ منه أبوه أنه ينحر جزوراً واحداً في اليوم وفي استطاعته أن يصنع أكثر من ذلك فقال له: يَا بُنَيَّ مَا لَكَ تُغَدِّي وَلا تُعَشِّي ! إِذَا غَدَّيْتَ فَعَشِّ ! فقال عُبَيْدُ اللَّهِ لغلامٍ لَهُ يُقَالُ لَهُ بَنْدٌ: يَا بَنْدُ انْحَرْ غُدْوَةً ! وَانْحَرْ عَشِيَّةً !.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق