الاثنين، 17 يوليو 2017

صناعةٌ مجفوّ أهلها

وأوصى الأمير مسلمة بن عبد الملك قائد حصار القسطنطينية زمان الأمويين  وأخو الخليفة عبد الملك بن مروان بثلث ماله لأهل الأدب (وفي رواية لطلاب الأدب) وقال: إنها صناعةٌ مَجْفُوٌّ أَهْلُهَا.
ومراده أن الأدب لا يجد من يتعاهده ويقوم عليه أو يتخصص به ويتفرغ له في ذلك الزمان على أهميته وخطورة أمره، وأهل الأدب في مفهوم الحقبة الأموية أقرب ما يكون إلى التأديب والتعليم وكثيراً ما دخل فيها أيضاً صناعة الشعر والكتابة ورواية الشعر وتعلّمه .
وشبيه به في زماننا صناعة السينما الهادفة والإعلام الرقميّ الاحترافي وصناعة الموسوعات الدقيقة فهذه كاسدة عند المتبرعين والمنتجين .
أكتب ذلك الآن لأن أقواماً كثيرين لا يجاهدون بسلاحهم ولا يشتبكون في ميدان مع العدو المحتل أو لا يجدون سبيلاً لذلك ، فإذا كان حالهم فلابد أن يتلبّسوا بنية الجهاد بالانشغال في لوازمه ومقتضياته، وقد علِمنا أن معارك الإعلام فيها الكثير من السلامة والكثير من الجرح أيضاً والتأثير في العدو المستهدَف، وهذا مقام قول الإمام المجاهد المحدِّث عبد الله بن المبارك : "كاد الأدب يكون ثلثي الدين " ويقترب منه قول الأستاذ راشد الغنوشي بعد صراعات الربيع العربي: لو عاد بي الزمن وكان لي عشرة دراهم لجعلتُ تسعة منها في الإعلام . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق